ماين كيريكانات

ماين كيريكانات

ماين كيريكانات

وُلدت في عام 1950 في مدينة أنقرة، صحفية تركية، وكاتبة، وكاتبة عمود بالصحيفة.

أنهت مينا جوكتشا تعليمها الثانوي بالمدرسة الثانوية ” نوتر دام دي سيون ” الفرنسية و تخرجت من قسم علم الإجتماع بكلية الأداب بجامعة إسطنبول. بدأت مينا مهنة الصحافة كمراسلة إسبانية بجريدة الجمهورية. و عيُنت أيضاً على إنابة فرنسا بجريدة الجمهورية.

وفي عام 1992 انتقلت مينا جوكتشا إلى صحيفة ميليت. وفي عام 1996 عملت مينا ككاتبة عمود بصحيفة راديكال و ذلك مع عملها كمراسلة بفرنسا بجريدة ميليت. وخلال أعوام 2005 – 2010 واصلت مينا جوكتشا في كتابة مقالات بالعمود بجريدة الوطن. ثم بعد ذلك ، ألفت مينا جوكتشا كتاب بإسم ” العائد إلى المخبأ ” و منذ خريف عام 2010 استأنفت الكاتبة كتابة مقالات بجريدة الجمهورية. و إنضمت لفريق الصحفيين الأجانب بقناة تي في 5 موند والذي تذُاع باللغة الفرنسية. تتشكل الأعمال الأدبية للكاتبة من قصة ، و مقالة ، و بحوث ، و رواية مثل ” قصر الذباب ، ليلاً و نهاراً، ديستينا (كتب الأدب، 2008)، رواية نهر.

إن مقالة “أشهر صبي بالجمهورية العثمانية ” الذي نُشرت في جريدة الجمهورية في 9 ديسمبر عام 2012 قد تسببت في العديد من ردود الأفعال في وسائل الإعلام.

وبسبب مقالة مينا جوكتشا في العمود التي كتبتها في 24 يوليو عام 2013 قد حوكمت بسبب إهانتها لفتح الله جولن و عدنان أوكطار في عام 2014 ولكن فيما بعد قد بُرأت من ذلك.

تتحدث مينا جوكتشا باللغة الإنجليزية و اللغة الفرنسية بطلاقة. و تعد مينا جوكتشا ابنة عم فولكان بوزكير مستشار الإتحاد الأوروبي و سفير لكبير المفاوضيين