الارض المحرمة كوريا الشمالية

الارض المحرمة كوريا الشمالية

الأرض المحرمة كوريا الشمالية

ظلت كوريا الشمالية مدة طويلة من الزمن  تعتبر حالة خاصة ضمن مجموعة الدول الخاضعة للحكم الشيوعي وتبدو كوريا الشمالية متباطئة كثيراً جداً في عمليات الإصلاحات السياسية والاقتصادية الحتمية التي سبقتها فيها العديد من الدول ولا سيما الصين. فكوريا الشمالية تواجه مشكلات أخطر بكثير على كل المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية, غير ان حزبها الحاكم ما زال يأبى أي نوعٍ من التغييرات أو الإصلاحات الأكثر جذرية.

وتقدم كوريا الشمالية صورة واضحة لتناقض صارخ في طبيعة وبنية الدولة وطبيعة علاقاتها الاقليمية والدولية, حيث تعكس حالة التناقض بين القوة بكل معانيها ومضامينها وما تمثله من خطر وتحدٍ على مستوى العالم أجمع, مجسدة في ترسانة قوتها العسكرية التي تضم برامج الصواريخ والاسلحة النووية, ومخاوف الانتشار المرتبطة بهذه التكنولوجيا. ومن جانب اخر حالة الضعف الداخلي والازمة سياسياً واقتصاديا وغذائياً, والتي تعد تهديداً حقيقياً للسلم والاستقرار الاقليمي والدولي. ولذلك تبرز اهمية دراستها

هذا الكتاب  يلقى الضوء على طبيعة تكوين كوريا الشمالية من عدة نواحٍ: النظام السياسي والقدرات العسكرية والعلاقات الدبلوماسية للدولة سواءً الإقليمية أو تلك الدولية، الأعداء..  الأصدقاء.. العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية. كما يبحث تأثير العولمة عليها من الجوانب السياسية والإقتصادية والثقافية، ويقدم تعريفًا لمعنى كلمة “العولمة” لدى القارة الأسيوية. ويتعرض لمسألة الطاقة الذرية وامتلاك كوريا الشمالية لقوة نووية وأصداء هذا على علاقتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.