الرأي العام في الواقع الافتراضي.. أحدث إصدارات العربي للنشر والتوزيع

alarabip August 5, 2018 153 Views 0 Comments Uncategorized

أعلنت دار العربى للنشر أنها أصدرت كتابًا بعنوان “الرأى العام فى الواقع الافتراضى.. بين قوة النشاط الإلكترونى وحدود التعبئة الافتراضية”، من تأليف الدكتور محمد مصطفى رفعت، المدرس بكلية الإعلام جامعة القاهرة قسم العلاقات العامة والإعلان.

وذكرت دار العربى فى بيان صحفى لها أن فكرة الكتاب جاءت من دراسة تطبيقية لما بعد 30 يونيو، ويهتم فى الأساس بالدور الهام لرأى الناس على مواقع التواصل الاجتماعى فى كشف الحقيقة.

يتعرض “الرأى العام فى الواقع الافتراضى.. بين قوة النشاط الإلكترونى وحدود التعبئة الافتراضية” لماهية الرأى العام الإلكترونى عبر مواقع الشبكات الاجتماعية، ويعرف المؤلف مفهوم الرأى العام الإلكترونى بأنه الرأى المتاح بالفضاء العام عبر وسائل الإعلام الجديد المختلفة والتى تتواجد بمواقع الشبكات الاجتماعية والمدونات ومواقع تشارك الفيديو والوسائط المتعددة وغيرها، وبالتالى لا يُمكن اختزاله فى رأى الأغلبية؛ نظرًا لأن رأى الأقلية قد يعلو صوته فى المجال العام الافتراضى ويكسر دوامة الصمت.

وتتمثل الإضافة العلمية لهذا الكتاب فى كونه من أوائل الكتب العربية التى تتناول بالتفصيل ظاهرة الرأى العام الإلكترونى وكيفية التحول من النشاط الإلكترونى إلى الرأى العام الواقعي، حيث يعكس الكتاب عدة نماذج تطبيقية من ثورات العالم الحديث والتى انطلقت فى بادئ الأمر من العالم الافتراضى ثم تحولت إلى الواقع الحقيقي. كما يتطرق الكتاب لنماذج لحملات انتخابية وحملات مناصرة إلكترونية ساهمت فى تفعيل وتشكيل رأى عام إلكترونى نحوها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على بعض الأدوات التكنولوجية الحديثة والتطبيقات التى يمكن من خلالها تحليل وقياس الرأى العام الإلكترونى عبر مواقع الشبكات الاجتماعية.

ويتألف الكتاب من فصلين أساسيين: الأول يناقش ماهية الشبكات الاجتماعية وتصنيفاتها وأهم الأطر النظرية والمنهجية المستخدمة فى دراستها، أما الفصل الثانى يناقش ماهية الرأى العام الإلكترونى وأركانه وخصائصه ووظائفه وتصنيفاته وأساليب قياسه ومظاهر التعبير عنه والعوامل المؤثرة فى تشكيله.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *