«العربي» تحصل على حقوق ترجمة رواية «كرافت» لـ يوناس لوشر

alarabip October 21, 2017 233 Views 0 Comments latest news

وقعت دار العربي للنشر، عقد شراء حقوق الرواية الثانية للمؤلف السويسري يوناس لوشر بعنوان «كرافت»، وسبق للدار أن ترجمت له رواية «ربيع البربر» في أكتوبر 2015 والتي صدرت منها الطبعة الثانية في أبريل 2016.

وذكرت دار العربي للنشر، في بيان صحفي، أن يوناس لوشر سوف يتابع عملية التحرير لترجمة رواية «كرافت» مباشرة عبر الإنترنت.

عالم رواية كرافت لـ يوناس لوشر

رواية «كرافت» مكتوبة بأسلوب فلسفي عميق. فهي عن بروفيسور في علم اللغويات، “ريتشارد كرافت”، الذي يعاني من مشاكل كبيرة مع زوجته لا مفر منها إلا الطلاق. بالإضافة إلى أزماته المادية. في أحد الأيام، جاءه إعلان أرسله له صديقه “إستيفان”، البروفيسور في جامعة ستانفورد، عبر الإيميل.

كان الإعلان عبارة على مسابقة لمناقشة فكرة فلسفية تحت عنوان “كل الأشياء كاملة، لكن هل هناك فرصة لجعلها أفضل؟”، أفضل إجابة على هذا السؤال ستفوز بمليون دولار. فينتهز «كرافت» هذه الفرصة كي يتخلص من كل مشاكله الزوجية والمادية ويقرر الاشتراك في المسابقة.

إنها رواية اختار فيها يوناس لوشر أن يجعل بطل روايته «كرافت» غير اجتماعي، عميقًا، فلسفيًا، ينظر للأمور بنظرة مختلفة، وتجمع شخصيته بين السخرية والكآبة؛ كي يثير عقل القارئ، ويجعله يتعمق بفكره هو أيضًا ويصل لإجابة لمحور الرواية ألا وهو الذات الإلهية، والكون، والخير والشر عن طريق الدراسة والبحث وليس عن طريق الاقتناع الفطري.

يوناس لوشر

يوناس لوشر من مواليد مدينة برن السويسرية عام 1976، وعمل مدرسًا في مرحلة التعليم الأساسي (الابتدائي) في المدينة ذاتها، ثم قضى بضع سنوات يعمل في مجال صناعة الأفلام (عالم السينما) في ألمانيا، ثم درس في مدرسة ميونيخ للفلسفة سنة 2005، وعقب تخرجه وحصوله على الدراسات العليا في الفلسفة، عمل محررًا أدبيًّا حُرًّا في الصحافة، عمل بعدها باحثًا في معهد العلوم والتكنولوجيا في ميونيخ؛ حيث كان يُدَرِّس مادة “علم الأخلاق” في مدرسة الاقتصاد بالمدينة نفسها، وظل يُحاضر في الأدب المقارن، 9 أشهر، كأستاذ زائر في جامعة ستانفورد (الولايات المتحدة الأمريكية) خلال العامين 2012، 2013.

فازت رواية ربيع البربر لـ يوناس لوشر بجائز بيرنر للأدب

حصل يوناس لوشر على جائزة بيرنر للأدب عن روايته الأولى ربيع البربر سنة 2013. وحاز على جائزة الكتاب الألماني في القائمة الطويلة، عن الرواية نفسها، والتي نشرتها له الدار الألمانية الشهيرة C.H.Beck، كما فاز بجائزة هانس فلادا الأدبية لعام 2016، وهي جائزة أدبية يتم إعطائها كل عامين لكاتب موهوب لكتاب يركز على قضايا سياسية ومجتمعية. وقد تم ترجمة روايته إلى أكثر من أربع عشر لغة.

نشرت له مؤخرًا روايته الجديدة “كرافت”، وهي تدور عن ريتشارد كرافت أستاذ الفلسفة الذي يعاني من المشاكل في حياته الزوجية، كما يعاني من مشاكل مادية، لكن عندما تبدأ مسابقى علمية سيحصل الفائز فيها على مليون دولار، يبدأ “كرافت” بالتفكير بأنه ربما ما يزال هناك أمل في حل جميع مشاكله. يعيش يوناس حالياً في ميونيخ، ويُعتبر أديبًا سويسريًا يكتب بالألمانية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *